متاقة

مَتَاقَة

Matagah
word in Hijazi
"Matagah" is used when someone tries to make a joke that doesn't go over.. A person is called "Matig" when he or she does not say a clever joke and especially when the time for joking isn't appropriate in the first place..
"المتاقة" هي أحد أساليب المزاح الغير ناجح..

"متاقة" لها معنًى قريب جدًا من كلمة "مجاغة".. "مجاغة" تعني التحدّث أو التصرّف الدّلعي الخفيف.. و هو الكلام الذي يهدف إلى إثارة الضحك أو الهزل فقط.. و غالبًا ما تستخدم هذه الكلمة مع الأطفال لحكم قدراتهم الضعيفة في إختلاق النّكت ( المزحات الناجحة ) العميقة البلاغة.. أمّا إختلاف "المتاقة" عن "المجاغة" هو أن "المتاقة" هي المحاولة الفاشلة لقول كلام أو فعل تصرّف يثير الفكاهة و كونه يصل إلى درجة الأذى من جهة زيادته عن الحد المعقول و الإكثار أو وروده في أوقات غير مناسبة للمزاح أو ضعف أساليب المزاح فيه من تشبيه أو فطنة في الوصول إلى النقاط البليغة..


طرق أخرى لاستخدام كلمة متاقة هي كالتالي:

الأسماء:

استِمْتَاق
مَيْتَقَة
مَتَقَان
مَتَق

للذكور:

ماتِِق
يَتَمَتَّق
يَسْتَمْتِق
يَتَمَيْتَق
مَتِق


للإناث:

ماتِقة
تَتَمَتَّق
تَسْتَمْتِق
تَتَمَيْتَق
مَتِقَة
الزوج: خلّيني أختبرِك في عالم السيارات.. كم كفر في السيّارة..؟؟

الزوجة: سهلة.. أربعة كفرات..

الزوج: غلط.. في خمسة كفرات في السيارة.. نسيتي تحسبي الإستبنة.. هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها..!!

الزوجة: مــــــــــــاتِق..!!


جواب الزوجة يعتبر وصف للزوج أنه ماتق.. و هي أنها عرفت أنه كان يقصد المزاح و اكتشفت استخدامه أسلوب المتاقة و هو الهزل في وقتٍ جاد.. و الذي يعتبر في هذه الحالة وقتُ غير مناسب للمزاح.. يتّضح ذلك بأن الزوجة ظنّت أساسًا أن اختبار زوجها لمعرفتها بعالم السيارات كان اختبارًا جادًا..
  • English
  • Arabic
By anmar
t-shirt get t-shirt
Comments ()
Login to continue