خصفة

    • عربي
    خصفة
    '7sfah
    word in Omani
    هي جراب من الخوص (سعف النخيل) يكنز ويحفظ فيها التمر.. في بعض اللهجات الدارجة تسمى (قلة) وعند أخرى تسمى (ضميدة) مع اختلاف الأحجام والاستخدام.

    أحياناً تستخدم الخصفة في إعداد الشواء على الطريقة العمانية القديمة والتي ما زالت متبعة إلى أيامنا هذه خصوصاً في أيام الأعياد عندنا في السلطنة وفي مناطق من دولة الإمارات الشقيقة، وفي هذه العادة يوضع لحم الأضحية (أو أجزاء منها) في الخصفة بعد إضافة البهارات والخل في خلطة فريدة تسمى عندنا (بزار الشواء) أو كما نقول (بزار شوا) ثم توضع هذه الخصفة في تنور عبارة عن حفرة فيها جمر بكمية معتبرة، بعدها تغطى فتحة التنور بإحكام ويُحرص على التأكد من عدم نفاذ الهواء إلى داخل التنور وإلا تسبب ذلك باشتعاله وإحراق الخصفة بما فيها، ثم يترك هكذا ليوم إلى يومين حتى ينضج.

    وهذه العادة في طهو اللحم طاعنة في القدم، ربما وفي اعتقادي كانت تستخدم في الإمداد على خطوط الحروب والغزوات في سالف الزمان، فبإمكان التنور محكم الإغلاق أن يبقى محافظاً على حرارته حتى خمسة أيام، مع العلم بأن الفترة المثالية لنضج اللحم تكون بعد ٢٤ ساعة بعدها تبدأ الحرارة بالهبوط تدريجياً، وبالتالي يعمل هذا التنور "كطنجرة" لحفظ اللحم المطبوخ حتى موعد انتشاله.. أما اليوم فنحن نفتح التنور بعد يومين والبعض يفتحه بعد يوم ويكون التنور ما يزال محافظاً على درجة حرارته.

    و (خصفة) هي مفردة عربية قديمة.

    ؛-)
    2 0 0
    Added by guest 9 November 2016
Comments ()